Thursday, 21 March 2019

صعوبة تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية


صعوبة تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العربية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية
أ. خلفية البحث
التعليم هو جدول أعمال إجباري وهام للبشرية. يهدف التعليم إلى نضج الإنسان سواء في الحياة الفردية أو الجماعية. مع التعليم المتوقع للحياة يمكن أن تحقق شروط سلام الازدهار والسلام الأبدي. كل مجموعة تحتاج وتلتزم بالاهتمام بجميع جوانب التعليم نفسها. جهد واحد لتحسين الموارد البشرية من خلال عملية التعلم في كل من المؤسسات الرسمية وغير الرسمية. من وجهة نظر مفادها أن التعليم هو في الأساس نقل الثقافة من جيل إلى آخر والتنمية البشرية (التنمية البشرية)، بالإضافة إلى إيلاء الاهتمام للإنسان كأشياء ومواضيع، يحتاج التعليم أيضًا إلى الاهتمام بمدخلات نطاق خارجي واسع جدًا، يسمى الثقافة.
إحدى عمليات التعلم لتحسين جودة الموارد البشرية هي تعلم اللغة العربية. حيث يعتبر سكان إندونيسيا أكثرهم من المسلمين إلا أنهم لا يتعلمون اللغة العربية ولا يتكلون بها مع أن القرآن نفسه يستخدم اللغة العربية. بل كانه سكانها اللغة العربية مهارت من نصب أعيينها لا وجبت تلاميذها أنه يتكلموا باللغة العربية تستخدم اللغة اليومية أو اللغة الأولى. ولكنه فى بعض المعاهد الاسلامية كان تعليم. فكان تعلم اللغة العربية ينبغي النظر في خلفية المتعلمين. في تعليم اللغة العربية ليست جميع الطلاب لديهم خلفية في اللغة العربية. أحد العوامل الداعمة لنجاح التعلم هو الانسجام أو الانسجام في علم العلوم المتبعة. ومع ذلك، لا يمكن لجميع المتعلمين متابعة التعليم الذي يتماشى دائمًا مع الخلفية التعليمية.
اللغة مركب معقد تمس فروعا من المعرفة المختلفة. فهي فعل فسيولوجى من حيث إنها تدفع عددا من أعضاء الجسم الإنسانى إلى العمل. وهي فعل نفس من من حيث إنها تستلزم نشاطا إراديا للعقل. وهي فعل اجتماعى من حيث إنها استجابة لحاجة الاتصال بين بنى الإنسان ثم هي فى النهاية حقيقة تاريخية لامراء فيها، نعثر عليها فى صور متباينة وفى عصور بعيدة الاختلاف على سطح الارض. ويتمثل الفعل الفسيولوجى فى للغة فى قدرة الأعضاء الصوتية والجهاز العصبى على نطق ما يكسبه الطفل من الأصوات ذات المعانى والدلالة، ونموها مع نمو الطفل؛ حتى يكتمل جهازه الصوتى ليتمكن بعد ذلك من نطق الكلمات التى يسمعها، وإعادتها بنفس الطريقة التى سمعها. ويضاف إلى نطق الكلمات قدرتان أخريان تمكنان الإنسان من التخاطب هما: القدرة على إعادة إنتاج لغة منطوقة بناء على الإرادة عند الحاجة إليها، وتخقق الشخص من أن نطقه سليم. ويتمثل الفعل النفس للغة فى أن الإنسان عندما يفكر يخاطب غيره عن طريق بعض الصيغ الرمزية التى تثير الوجدان والفكر فى نفسه أو غيره؛ غنما يحدث تفاعلا تأثيرا. ويتم هذا التفاعل و ذلك التاثير عن طريق الكلمة المنوطوقة أو المطبوعة؛ ولذا فان اللغة لا توجد خارج أولئك الذين يفكرون أو يتكلمون، وإنما تمتد جذورها فى أعماق الضمير الفردى ومن هنا تستمد قوتها.
ويتمثل الفعل الاجتماعى للغة فى أنها تكونت يوم أحس الناس بالحاجة إلى التفاهم فيما بينهم فهي قد خلقتها الحياة والحاجة والرغبة. وتنمو عن طريق بعض الأشخاص الذين يملكون جهاز النطق السليم، ويطرحون فى علاقتهم الوسائل التى وضعتها الطبيعة تحت تصرفهم كالإشارة أو نضارة، ولذا فان اللغة تظل خاضعة للحياة فى تطورها الذى لا ينتهى إلى حد.[1]
ويقصد بها أسلوب المعلم فى المعالجة النشاط التعلمى مع تلاميذه، ليحقق معهم أكبر قدر من الفائدة. وعلى أسلوب المعلم وطريقة تدريسه يتوقف الكثير من نمو الطلاب فى تعلمهم. فى تعليم اللغة تكون لطريقة التدريس أهمية قصوى فى النمو اللغوى للطلاب. ولا شك أنه كلما كانت طريقة التدريس سهلة التناول لما تعالجه من تشطة، وتقوم على أسس علمية من علم النفس وأسس التربية وعلى أساس من تدريات التعلم، كانت أكثر نجاحاً وأقرب إلى تحقيق أهداف التعلم لأى نشاط تعلمى. وهناك من الأسس العامة والمبادئ المهمة التى تجعل طريقة التدريس ناجحة يمكن تلخيصها فيما يلى: أولا هو ان تكون مبنية على أسس علم النفس وسيكلوجية المرحلة التى يدرس فيها المدرس وسيكلوجية كل تلميذ على حدة. وأن تكون مبنية كذلك على أسس من فهم المدرس لطبيعة العملية التربوية وفهم لفلسفتها وأهدافها. ثانياً هو أن تفرق بين التلاميذ وتلاحظ الفروق الفردية فيما بينهم. فى الذكاء والاستعداد، فى التحصيل وفى الميول. وتراعى ظروفهم الاجتماعية والاتصادية ولأسرية. ثالثاً هو أن تعتمد على ربط المادة المتعلمة بالواقع المحسوس متى كان ذلك ممكنا وبالعالم بيئة المتعلم، وما يحيط به. وكلما كانت الفكرة المجردة مرتبطة بواقع محسوس فى الطبيعة، أو صورة شاهدها أو شاهدها المتعلم. (( أو فيلم أو نحو ذلك كان ذلك أعون على الفهم وأقرب إلى العقل. رابعاً هو أن تأخذ فى اعتبارها أذكياء الطلاب ومن هم دون المتوسط من هؤلاء الطلاب. وأن تعمل على إشباع ميول الأذكياء مع تحد لهم لا يعوقهم، وإنما يحرك عقولهم، ورفع لمستوى الآخرين كى يكونوا أقرب إلى مستوى الفصل الذى يعملون فيه. ومعنى هذا؛ تنوع فى الواجبات وتعدد فى التدريبات، واختلاف فى أساليب المعالجة. وحث على العمل وتشجيع لكل تلميذ. خامساً هو أن تربى فى الطلاب ميلا إلى الاعتماد على النفس والتثبت من المعرفة عن طريق البحث والاطلاع والمراجعة. وأن تربط بينه وبين المكتبة قارئاً وباحئاً ومنقباً. سادساً هو أن الطلاب هو محور العملية التربوية ومركزها. وهو نقطة  البداية ونهايتها. ومن ثم لابد أن يكون إيجابياً فى الفصل. بسأل وبناقش وبثير من التساؤلات. سابعاً هو أن يكون المعلم على بينة من طبيعة المادة االتى يقوم بتدريسها. وأهداف تدريس هذه المادة. والمستوى الذى لابد أن يصل إليه الصف الدراسى الذى يقوم بالتدريس فيه. ثامناً هو أن تكون المهاراتت اللغوية التى يراد اكتساب الطلاب لها واضحة وأن يكون هدف الطريقة تأكيد هذه المهارات وتثبيتها. وكلما كانت المهارات محددة من حيث الكم والكيف كان ذلك أدعى إلى اكتساب التلاميذ لها فى دقة واتقان. تاسعاً هو أن تأخد فى اعتبارها أن قانونى 1- الاستعمال والتكرار. 2- وقانون الأثر والنتيجة من أهم الأسس التى يجب أن تلتزم بهما الطريقة. وأن تكرار الموزع أكثر فاعده من التكرارالمتوالى.[2]
وتختلف صعوبة تعلم اللغة الأجنبية تبعا لسن الطلاب والبينة التى يعيش فيها أثناء تعلمه اللغة، فالطفل فى أوائل مراحل تعليمه يحتاج من الوقت الى اكثر مما يحتاجه البالغ الرشيد، والطلاب الذى يتعلم اللغة فى بيئتها ينفق من الوقت أقصر مما ينفقه من ينتعلمها فى بيئة غريبة عنها او فى بلاد تتكلام لغته الأصلية او اية لغة أخرى غير اللغة التى يتعلمها.
وتختلف صعوبة تعلم اللغة الأجنبية ايضا حسب طبيعتها من حيث مشابهتها او اختلافها فى صوت او الكتابة للغة الطلاب الأصلية، ومن ثم يسهل على الفرنسى أن يتعلم الايطالية أو الاسبانية على حين تقابله بعض الصعوبات فى تعلمه اللغة الانجليزية والالما نية، ثم يجد المشقة الكبرى فى تعلمه لغة تختلف تماما عن اسرة لغته الأصلية كاللغة العربية اوالصينية. والعربى مثلا يسهل عليه تعلم اللغة الأوروبية او اللغة الصينية.
والاخلتلاف او التشابه بين لغة و أخرى يكون فى الاصوات او فى طبيعة تركيب اللغة او فى الأنماط السائدة فيها او فى شكل الكتابة. واختلاف الاصوات بين لغة وأخرى أى الاختلاف فى النطق ومخارج الحروف هو الصعوبة الكبرى التى تواجه متعلم اللغة، ولذلك تعتمد الطرق الحديثة لتعليم اللغات الأجنبية على التدريب السمعى على اللغة المنطقة قبل التدريبعلى القراءة او الكتابة.
واذا ما تاريخ طرق تدريس اللغات الأجنبية وجدناان اول الطرق التى اتبعت كانت ((طريقة الترجمة)) وهي التى تعتمد على تعليم حروف الهجاء بالطريقة التقليدية، ثم تعليم الكتابة والقراءة، وبعد ذلك يقوم المتعلم بحفظ المفردات أى كلمات من اللغة مع معانيها بلغته الاصلية، ويكون التدريب بالترجمة فى غالب الاحيان. وهي طريقة عقيمة تتطلب وقتا طويلا ولا تؤدى فى أكثر نتائجها الى اتقان النطق ا القدرة على التعبير الشفهى أد التحريرى.[3]
الكلام مهارة انتاجية تتطلب من المعلم القدرة على استخدام الأصوات بدقة والتمكن من الصيغ النحوية ونظام ترتيب الجمل والكلمات حتى تساعد على تعبير عما يريده المتكلم فى مواقف الحديث أي إن الكلام عبارة عن عمالية إدراكية تتضمن دافعا للتكلم ثم مضمونا للحديث. كما أن الكلام يعتبر عملية انفعالية اجتماعية تتم بين طرفين هما المتحدث والسامع بحيث يتبادلان الأدوار من وقت لآخر فيصبح المتحدث سامعا والسامع متحدثا، ويحتاج الحديث الى النطق ويحتاج النطق الى العمليات الذهنية المرتبطة بالتعبير الشفهي ولذلك فليس لمتحدث واحد سيطرة تامعة على الموقف من حيث اختيار الأفكار والموضوعات معنى هذا أن الكلام هو عملية تبدأ صوتية وتنتهى باتمام عملية اتصالية مع متحدث من ابناء اللغة فى موقف اجتماعي ومن هنا فالفرض من الكلام نقل المعنى.[4]
قسم تعليم اللغة العربية هو أحد الأقسام في كلية التربية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية. يسعى قسم تعليم اللغة العربية بشكل مثالي إلى تحسين تعليم مهارات اللغة العربية لدى الطلاب وخاصة مهارة الكلام. ولهذا السبب، تم بذل العديد من الجهود على حد سواء من قبل الجامعة، وبرنامج الدراسات، على سبيل المثال، كيف أنشأت الجامعة مركزًا للغة يهدف إلى مساعدة الطلاب في زيادة مهارات اللغة الأجنبية (العربية / الإنجليزية)، وخاصة الطلاب لخريجي المدرسة العامة.
وفي الوقت نفسه، فإن كلية التربية، وخاصة قسم تعليم اللغة العربية، هو شكل من أشكال الجهود لمساعدة الطلاب على تحسين قدرتهم على التحدث باللغة العربية ، وفي هذه الحالة، تتحقق القدرة (الكلام) في شكل تخصيص SKS على ثلاث مراحل، ألا وهي "الكلام" 1، والكلام 2، والكلام 3. على الرغم من أنه لا يمكن إنكار أن وجود بيئة لغوية هي واحدة من العوامل الهامة في تحسين المهارات اللغوية وخاصة الكلام
أما البيئة اللغوية (بيئة اللغوية) كما حدث فى كلية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية حيث لا يزال قسم تعلم اللغة العربية يسعى إلى تحسين قدرة الطلاب على مهارة الكلام. بالإضافة إلى ذلك، فإن طلاب قسم تعليم اللغة العربية يأتون من خلفيات تعليمية مختلفة، وخاصة ألئك الذين يأتون من المدرسة العامة (المدارس الثانوية، والمهنية، وما إلى ذلك) الذين لم يحصلوا على دروس فى اللغة العربية. ومن المؤكد أن مثل هذه الظروف ستؤديي إلى مشاكل مختلفة تتعلق بالكلام (الكلام) بالمقارنة مع الطلاب الذين لديهم خلفية مدرسة أو مدرسة داخلية إسلامية.
من نتائج الملاحظات الأولية، يجد العديد من الطلاب صعوبة الكلام باللغة العربية خاصة لخيرجي المدرسة العامة. لماذا؟ لأن العديد من الطلاب أنفسهم تخرجوا من المدرسة العامة، وفى تلك المدرسة كانت اللغة العربيةلم تجد اهتماما كبيرا من قبل السؤلين. وهذا ما يسبب صعوبة اللغة العربية لا يسبب بالكامل مادة أو مادة عربية، فمن المتفق عليه أن العديد من الأشياء التي لم يتم فهمها من قبل مفردته.
نظرًا لظروف الخلفيات التعليمية المختلفة للطلاب، تم نقل الباحثين لمعرفة المزيد حول كيفية تحدث الطلاب على مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة تعلم اللغة العربية. كما يمكن أن يكون مشكلة لإدارة تعليم اللغة العربية في تحسين مهارة الكلام للطلاب.
لذلك يرى الباحث أن هذه ضرورية ومهمة فى هذه الدراسة لأن التعلم فى مدرسة القلم لايزال هناك العديد من العقبات التى اللغة العربية وخاصة الطلاب لخريجي المدرسة العامة. بدءا من الأسلوب إلى البيئة الداعمة. لذلك يشعر الباحثون بالاهتمام بالبحث فى هذا الأمر حتى يعرف الباحثون ما هي الصعوبة تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية.
ب. حدودت البحث
1. ما هي العوامل التى تسبب الصعوبات فى تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية ؟
2. كيف تحليل الصعوبات التى بواجهها خريجو المدرسة العامة فى المستوي الثانى بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية ؟
ج. أهداف البحث                              
1.     العوامل التى تسبب الصعوبات فى تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية
2.     تحليل الصعوبات التى بواجهها خريجو المدرسة العامة فى المستوي الثانى بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية
د. فوائد البحث
 1. لقسم تعليم اللغة العربية، لتوفير معلومات عن الحواجز الطلابية في تعلم اللغة العربية التي تنفذ استراتيجيات وأساليب تعلم اللغة العربية وفقًا لاحتياجات الطلاب، بحيث يكون الخريجون من قسم تعليم اللغة العربية قادرين فعلاً على تلبية متطلبات عالم العمل وهو أعضاء هيئة التدريس المؤهلين
2. طلاب قسم تعليم اللغة العربية ، بالالتزام بالحواجز القائمة أمام الطلاب قادرون على توقع العقبات المختلفة وإيجاد طريقة التعلم الصحيحة.
ه. تحديد المصطلحات
1.   الصعوبة هي حال أو وضع صعب أو شيئ يعنى مأساة أو سوء حر، كل شخص يعان صعوبة فى حياته، وما يميزه عن غيره هو كيفية تجاوبه ورد فعله إلى تلك الصعوبات.[5]
2.   مهارة الكلام انتاجية تتطلب من المعلم القدرة على استخدام الأصوات بدقة والتمكن من الصيغ النحوية ونظام ترتيب الجمل والكلمات حتى تساعد على تعبير عما يريده المتكلم فى مواقف الحديث أي إن الكلام عبارة عن عمالية إدراكية تتضمن دافعا للتكلم ثم مضمونا للحديث[6]
3.   خريجو المدرسة العامة هنا أن المدرسة ليس فى المدارس الداخلية مثل المدرسة الية حكومية، الثانوية، مدرسة خاصة. ولكن مدرسة خاصة مثل مدرسة داخلية، هناك يستخدم مهارة الكلام كل يوم. ليس مثل المدارس الأخرى. المدرسة الية حكومية، الثانوية، أيضا عن مهارة الكلام، لكنه لا يستخدم يومياً.
و. البحوث القديمة
سبقت البحوث المتنوعة، منها:
1.   أزهري يعقوب، مشكلات تعليم مهارة الكلام فى مدرسة الإرشاد الإسلامية بسنغافورة: صعوبات وحول. يهدف هذا البحث الى معرفة الصعوبات فى مهارة الكلام لدى طلبة الرحلة الثانوية بمدرسة الإرشاد الإسلامية، معرفة الحل المناسب لإزالة هذه الصعوبات من قبل الطلبة.
2.   امانتي فطرياني، مشكلات تعليم مهارة الكلام وحولها فى مدرسة مفتاح العلوم 2 الابتدائية فوتات لور كوندانج ليكى مالانج. يهدف هذا البحث الى معرفة مشكلات تعليم مهارة الكلام فى تعليم اللغة العربية وما محاولة المعلم لحل هذه المشكلات فى تعليم مهارة الكلام فى مدرسة مفتاح العلوم 2 الابتدائية فوتات لور كوندانج ليكى مالانج.
3.   ظاهر سوبكيوا، مشكلات تعليم مهارة الكلام فى المدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية الثانية واتس كولون فروكو. يهدف هذا البحث الى معرفة كيفية عملية تعليم اللغة العربية للصف الحادى عشر العلوم الأول بالمدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية واتيس كولون فروكو و معرفة مشكلات تعليم مهارة الكلام اللغة العربية للصف الحادى عشر العلوم الأول بالمدرسة الثانوية الإسلامية الحكومية واتيس كولون فروكو وحلولها.
التشابه فى هذا البحث وهي مشكلة تعلم مهارة الكلام. والإختلاف فى هذا البحث وهي مشكلة تعلم مهارة الكلام فى كل مؤسسة لكن اريد أن ابحث مشكلة لخيرجي المدرسة العامة.
الباب الثاني
الدراسة النظرية
أ‌.       الصعوبة
الصعوبة : بمعنى مأزق فى القاموس الكبير اللغة الإندونيسي، أن صعوبة هي حال أو وضع صعب أو شيئ صعب، لابد عليك يجترأ أن يواجه العسر، ضراء: ذلك الميدان ناقص الماء. صعوبة هي حال أو وضع صعب أو شيئ يعنى مأساة أو سوء حر، كل شخص يعان صعوبة فى حياته، وما يميزه عن غيره هو كيفية تجاوبه ورد فعله إلى تلك الصعوبات.[7]
ب‌. صعوبة التعلم
صعوبة فى تعلم هي عرفها الدفاعي بأنها عائق يبعث فى الطلاب الحيرة ويتطلب جهدًا فراديًا أوجماعيًا مباشرًا أو غير مباشر.[8]
صعوبات التعلم Learning difficulties أحدى فئات التربية الخاصة والتى يصفها مؤلف الكتاب بأنها فئة ذوى المحنة التعليمية أو الإعاقة إلخفية التى لا ترجع إلى سبب واضح وظاهر، ولكنها تعود إلى سبب كامن وخفى وليست مثل أى مرض أو عرض لأى مرض مثل الصداع أو غيره يستطيع أن يشكو منه الفرد إلى المحيطين به، وبالتالى يمكنهم اتخاذ اللازم أمام هذه المشكلة الواضحة، وكذلك لا يستطيع معظم الأفراد أن يشكو منها إن لم يكن كلهم. فمنذ محاولة كيرك وضع تعريف لصعوبات التعلم وحتى الآن، ولاتزال هذه أحدى القضايا الهامة فى حقل صعوبات التعلم.[9]
ب. مهارة الكلام
تعريف مهارة الكلام في أصل اللغة عبارة عن الأصوات المفيدة، وعند المتكلمين هو: المعنى القائم بالنفس الذي يعبر عنه بألفاظ، يقال نفسي كلام، وفي اصطلاح النحاة: الجملة المراكبة المفيدة نحو: جاء الشتاء.[10] أما التعريف الاصطلاحي للكلام فهو: ذلك الكلام المنطوق الذي يعبر به المتكلم عما في نفسه من : هاجسه، أو خاطره، ومايجول بخاطره من مشاعر وإحساسات، ومايزخر به عقله من: رأي أو فكر، وما يريد أن يزود به غيره من معلومات، أو نحو ذلك، في طلاقة وانسياب، مع صحة في التعبير وسلامة في الأداء.[11]
معني هذا أن الكلم بمعناه الحقيقي  هو ما يصدر عن الإنسان ليعبر به عن شيء له دلالة في ذهن المتكلم والسامع لأن سرا الكلام وروحه في إفادة المعني وكمال الإفادة هو البلاغة.والكلمة هي اللفظة الدالة علي معني مفرد بالوضع وتقع علي الالفاظ المنطوقة,والمعانى المجموعة,ولهذا اسثعملث فى القضية والحكم والحجة, كما تطلق الكلمة على الكلام الداخلى, وهو ان يحدث الإنسان نفسه بنسه.[12]
ج‌.  أهداف مهارة الكلام
التعليم عملية استمرارية في كل أنواع وطبقة التعلم. كلها متصلة بطريقة التعلم سالمتحدة. ويحتاج في التعلم الأهداف وهي مهمة في كل ناحية. لأن الأمر ليس له أهداف فلا معنى له بل تضييع الوقت والطاقة. وقد جلى اتجاه العملية بالأهداف, فالأحسن المعلم يعبر أهداف التدريس قبل أن يتعلم في الفصل وهي مسهل للمعلم على معينة المادة. والطريقة والوسائل كذا بغيرها التى تناسب في تعلمها لأجل سرعة الحصول إلى الأهداف. تحدث من أكثرفنون اللغة توظيفا في عملية الاتصال, ومعظم الناس يسلخون اكثر اوقاتهم.[13]
 هناك أهداف عامة لتعليم الحديث يمكن أن نعرض لأهمها فيما يلي:
1.      أن ينطق المتعلم أصوات اللغة العربيـة. وأن يؤدي أنواع النـبر والتنغيم المختلفـة وذلك بطريقة مقبولة من أبناء العربية.
2.      أن ينطق الأصوات المتجاورة والمتـشابهة.
3.      أن يدرك الفرق في الـنطق بين الحركات القصيـرة والحركات الطويلة.
4.      أن يعبر عن أفكاره مستخدما الصيغ النحوية المناسبة
5.      أن يعبـر مستخدما النظام الصحيـح لتركيب الكلمة فى العربية خاصة في لغة الكلام
6.      أن يستخدم بعض خصائص اللغة فى التعبير الشفوي مثل التذكير والتأنيث وتمييز العدد والحال ونظام الفعل وأزمنتـه وغيـر ذلك مما يلزم المتكلم بالعربية.
7.      أن يكتسب ثروة لفظية كلامية مناسبة لعمره ومستوى نضجه وقدراته، وأن يستخدم هذه الثروة فى إتمام عمليات اتصال عصرية.
8.      أن يستخدم بعض أشكال الثقافـة العربية المقبولة والمناسبة لعمره ومستواه الاجتماعى وطبيعة عمله، وأن يكتسب بعض المعلومات الأساسية عن التراث العربي والإسلامي.
9.      أن يعبر عن نفسه تعبيرا واضحا ومفهوما فى موافق الحديث البسيطـة.
10.أن يتمكن من التفكير باللغة العربية والتحدث بها بشكل متصل ومترابط  لفترات زمنيـة مقبولـة.
والإستنتاج من الأهداف المذكورة يطلب الطلاب أن ينطقوا وفقا التراكيب المألوفة عند أهل اللغة . ويستخدم الكلمات المعبرة عنى المعانى المطلوبة ويعبر عن نفسه تعبيرا واضحا ومفهوما فى مواقف الحديث البسيطة.
ومن أهم الأهداف التى يجب أن يعمل المنهج بما فيه المدرس على تحقيقها وخاصة فى المرحلة الأولى من مراحل التعليم العام ما يلى :
1.   تطوير وعى الطفل بالكلمات الشفوية كو حداث لغوية.
2.   إثراء ثروته اللفظية الشفهية.
3.   تمكينه من تشكيل الجمل وتركيبها.
4.   تنمية قدرته على تنظيم الأفكار فى وحدات لغوية.[14]
ح‌.  اهمية الكلام
لما كان للكلام منزلته الخاصة بين فروع اللغة العربية, وهو أنه الغاية من كل فروع اللغة, سنحاول هنا أن نوضوح أهمية الكلام في الحياة في نقاط محدود تكشف لنا جوانب من هذه الأهمية.
1.      من المؤكد أن الكلام كوسيلة افهام سبق الكتابة فى وجود,فان لانسان تكلم قبل أيكتب, ولذلك فان الكلام خادم الكتابة. [15]
2.      التدريب على الكلام يعود الانسان الطلاقة فى التعبيرعن الأفكاره، والقدره على المبادأه ومواجهة الجماهين.
3.      الحياة المعاصربمافيها من حرية وثقافة, فى حاجة ماسة الى المناقشة، وابداء الرأي، ولاقناع، والاسبيل الى ذلك الابتدريب الواسع التحدث الذي يعؤدي الى تعبير الواضح عما فى النفس.
4.      الكلام خصوصا فى هذه العصر الذي تعددت فيه وسائل النقل والمواصلات ليس وسيلة لطمأ نة الناس المتنقلين فقط، بل طمأ نة أهليهم وذويهم، لأ ن فى انقطاع الاتصال بدية الخط، فلمغترب والمسافر عندم يكلم أهله أهله بلهاتف بطمئنهم، ويكلم رفاقة وأصدقاءه فيطمئن عليهم، ويطمئن عليه.
5.      والكلام مؤشر صادق الى حدما للحكم على المتكلم، ومعرفة مستواه الثقافي، وطبقته الاجتماعية، ومهئته، او حرفته، ذلك ان المتكلمين على اختلاف أنواعهم، انما يستخد مون ......عن عملهم، من هنا فان كلام هوالانسان، ولذلك قال بعض العلماء المنطق : ان الانسان حيوان ناطق.
6.      والكلام وسيلة الاقناع، والفهم والافهام بين المتكلم والمخاطاب، ويبدو ذلك واضحاهن تعدد القظايا ... للمناقشة بين المتكلمين، او المشكلات الخاصة والعامه التي تكون محلا للخلاف.
7.      والكلام وسيلة التنفيس الفرد عما يعانيه، لان تعببير الفرد عن النفسه ولو كان يحدث نفسه –علاج نفس .... من حدة الأزمة التي يعانيها، أومواقف التي يتعرض لها.
8.      والكلام نشاط الانسااني يقوم به الصغير والكبير، والمتعلم والجاهل، والذكر والأنثى، حيث يتيح للفرد قى صة أكثر فى التعامل مع الحياة، والتعبير مطالبه الضرورية.
9.      والكلام وسيل رئسية فى العملية التعلمية فى مختلف مراحلها، لاأيستغني عنه معلم في أية مادة من المواد للشرح والتوضيح.
خ‌.  طريقة تدريس مهارة الكلام
الطريقة من احدى العوامل المهمة في تعليم اللغة العربية، فنجاح التعليم متعلق على الطريقة المستخدمة فيها والمعلم الناجح في حقيقية طريقة تامة توصل الدرس إلى التلاميذ بايسر السبل. فمهما كان المعلم غزير المادة ولكنه لايملك الطريقة الجيدة فإن النجاح لن يكون حليفة في عمله وغزارة مادتة تصبح عديمة الجدوى، فمعيار التعليم  في مهنه التدريس هو ماذا تستطيع ان تفعل.[16]
درس مهارة الكلام أي المحادثة هو أول درس ينبغي اعطاءه نحو التلاميذ، لأن الغرض الأقصى من الكلام هو جعل التلاميذ يتكلم و يتحد ث. وللوصول إلى هذه الأغراض ينبغي على المدرس أن يستخدم الطريقة المناسبة بهذا الدرس وهي :
1)   طريقة السمعية الشفوية
هي طريقة تبدأ فيها بتدريب الإستماع ثم يستمر بتدريب نطق الأصوات ثم الكلمة والجملة القصيرة والجملة الطويلة تدريجيا. تهتم هذه الطريقة عن تدؤيب الإستماع و تدريب النطق عن الكلمات والجمل باللعة الأجنبية ثم يستمر بتدريب القرءة. ويلزم المدرس في هذه الطريقة أن تكون له المهنة والمهارة في إلقاء مادة الكلام أو المحادثة وأن يصيروا، لاسيما في تدريب مهارة الكلام الذي ليس له الزاد عن اللغة العربية ولو كان قليلا وقد اختار مدرس الكلام او الحادثة في تدريس مهارة الكلام الذي له قيمة والقدرة في تعليمها وهو خريج من شرق الأوسط.
2)   طريقة الأسئلة والأجوبة
هي الطريقة تلقين مادة الدرسة يقوم بها المدرس الأسئلة ليجيبها التلاميذ الاخر. طريقة الأسئلة والأجوبة وطريقة التحاورة بينها فرق، اما طريقة الأسئلة والأجوبة فسأل المدرس تلميذه فهمه عن الدرس الملقى وكيف تفكيره. ولكن في طريقة  التحاورية يكون سؤال المدرس لجعل التلميذ يتفكر، والجواب غير متلق بل يشتمل على التفسير المتنوعة. طريفة الأسئلة و الأجوبة يستخدم أيضا في تعليم مهارة الكلام أو المحادثة بطريقة تقديم المدرس الأسئلة ليجيبها التلاميذ. و يستعمل عذع الطريق  في أول اللقاء الفصل قدم المدرس الأسئلة تمهيدية لتوصيل اذهان التلاميذ إلى موضوع المادة التي أراد تعليمها. و يستعمل أيضا في أخر الدرس أي اللقاء كونها اسئلة تطبيقية ليعلم المدرس فهم التلاميذ عن المادة التي قد القاها المدرس.
3)   طريقة المباشرة
هي الطريقة التي تستخدم في تعليم اللغة بإستعمال اللغة المعلمة و يتكلم المدرس باللغة الأجنبية الذي أراد تعليمها و يمنع التلاميذ التكلم باللغة الأم. ولذا تسمى هذه الطريقة طريقة المباشرة إن كانت فيها الكلمة الصعبة فبين المدرس المهنى منها باستعمال الوسائل لإيضاح أو يصورها. وتستعمل طريقة المباشرة في تعليم الكلام لتدريب التلاميذ التكلم باللغة العربية مباشرة ولو كان أحيانا هناك الكلمة الصعبة أي الغربية لايفهمها التلاميذ، لكنهم يفهمون بيان المدرس عنها بذكر مفردها أو يصورها في السبورة من غير أن يترجمها إلى اللغة الإندونسية. بهذه الطريقة بتدريب التلاميذ التكلم في الفصل ويتعودوا أيضا بالمحادثة بينهم باللغة العربية في حياتهم اليمية. هناك نشاط أخرى لإعطاء المترادفات أو أسبوع اللغة.[17]




الباب الثالث
منهج البحث
المنهج هو الأساليب والمداخل المتعددة التي يستخدمها الباحث في بناء النسق المعرفي[18]. والبحث هي وسيلة للإستعلام والإستقصاء المنظم الدقيق الذي يقوم به الباحث بغرض اكتشاف معلومات أو علاقات جديدة تؤدي إلى تطوير أو تصحيح أو تحقيق المعلمات الموجودة أصلا[19]. فمناهج البحث العلمي هي مجموعة من الخطوات المنظمة والعلميات العقليات والواعية والـمادة العامة والعرق العملية التي يستخدمها الباحث لتفهيم الظاهرة موضوع دراسته.[20] ومر تبط به ظهرت المسائل لابد بينها وهي :
‌أ.       طريقة معالجة البحث
تستخدم الباحثة المنهج النوعى لمعالجة هذا البحث وهو عملية التفسير التفاهمى. وقال بوكدم وبيكلار أن البحث النوعي هو منهجية بحث في العلوم تركز وصف الظواهر وصفا دقيقا وعلى الفهم الأعمق لها, ويختلف عن الكمى الذي يركز عادة على التجريب وعلى الكشف عن السبب أو النتيجة بالاعتماد على المعطيات العديدة, فالسؤال المطروح في البحث النوعى سؤال مفتوح النهاية ويهتم بالعمليةْ والمعنى أكثر من اهتمامه بالسبس والنتجة.[21]
‌ب.حضور الباحثة.
لتحصيل البيانات والمعلومات والخبرات عن صعوبة فى تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية.  فلابد على الباحثة أن تخضر  إلى ميدان بحثها كل اسبوع بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية كالملاحطة والمقابلة فى بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية .
ج. محل البحث              
لقد عين الباحثة مكان البحث من هذا البحث العلمي بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية. لأن هناك الجماعة لا تفهم المفردت فى الكلمة الخطابة و لا يعرفون المقصود من الخطبة ، كثير من الجماعة من العامة قليل المعرفة فى اللغة العربية.
د. مصادر البيانات.
    بعد أن كتبة الباحثة نوع البحث ومعالجة البحث وحضور البحث ومحل البحث فيقوم الباحث بجمع المعلومات. فيبدأ الباحثة بمجتمع الإحصائي ومجتمع الباحثة على ما يدهفه. والمقصود بمصدر البيانات من هذا البحث اذا استحدم الباحثة الملاحظة والمقابلة في جمع البيانات, فالمصدر البيانات هو المستجاب الذي يستجيب الباحث الأسئلة. فهو كما يلي :
1-     محاضر مادة مهارة الكلام اللغة العربية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية.
2-     الطلاب لخريجي المدرسة العامة بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية.
ه‌.     طريقة جمع البيانات
        في هذا البحث العلمي تستخدم الباحثة عدة طرق لجمع البيانات المحتاجة، منها:
أولا            : المقابلة
    المقابلة هي هامة جمع المعلومات و التعريف إلى المشكلة ِشأن الأفراد و اتجاهاتهم، تستخدم المقابلة في مجالات كثيرة و متعددة مثل الطب و الصحافة والمجالات التربوية واختيار الموظفين[22].
        وأنواع المقابلة هي:
أ‌.       المقابلة المقننة ويحتوي على أسئلة موضوعة سلفا وبشكل دقيق ومحددة الإجابة، توجه إلى كل مفحوص بنفس الترتيب والطريقة ويطلب منه أن يختار واحدا من الإجابات المتحددة.
ب‌.  الـمقابلـة غير الـمقننة ويتصف هذا النوع من الـمقابلة بالـمرونة و الحرية التي تتيح بالمفحوص التعبير عن نفسه بصورة تلقائيـة، وهي اشبه بالإستبيان المفتوح.
من تلكما الـمقابلتين تستخدم الباحثة الـمقابلة الـمقننة في هذا البحث العلمي لنيل البيانات الـمتعلقة عن صعوبة تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية.
ثانيا    : الملاحظة
إن الـملاحظـة وسيلة من وسائل جمع البيانات أو المعلومات، بل لعلها من أدق وسائل البحث، ويمكن استخدامها في الدراسة المتقدمة فهي تستعمل في كل أنواع البحوث وبخاصة في المسح والتجريب، بل يــمكن القول أن التجريبة العملية هي عبارة عن ملاحظة مضموطة مسيطرة عليها[23].
        و الملاحظـة نوعان، منها:
1-             الملاحظـة المشاركـة، يعني تقمص الباحثة لسلوكيات المجموعة الملاحظة. وفي هذه الحالة يشتـرك الباحث مع المجموعة المطلوب ملاحظـتها فيما يقوم بـه من أعمـال و أنشطات.
2-             الملاحظـة من غير المشاركـة، و الباحثة هنا يقف بعيدا ولا يشتـرك في أنشطات المجمـوعـة التي يـقوم بـه بـملاحظـتها.
في هذا البحث العلمي تستخدم الباحثة الـملاحظـة غير المشاركة لنيل البيانات الأتية:
1)   ما هي العوامل التى تسبب الصعوبات فى تعلم مهارة الكلام لخريجي المدرسة العامة المستوى الثاني بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية ؟
2)   كيف تحليل الصعوبات التى بواجهها خريجو المدرسة العامة فى المستوي الثانى بقسم تعليم اللغة العرية بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية ؟
ثالثا    : التـأريخي والوثائقي
يسمى المنهج التأريخي أحيانا بالـمنهج الوثائقي وذلك امعانـا في أهمية التفريقة بين المناهج البحث عن طريق الأدة التي تستخدمها. إذ تستخدم المنهج التأريخي و الوثائقي كبينة، ويعرف البحث التـأريخي بأنـه عملية منظمة وموضوعية لاكتشاف الأدلـة وتـحديدها وتقسيمها والربط بينها من أجل إثبات حقائـق معينة والحل منه باستنتاجات التي تتعلق بأحدث جرت في الماضي أنـه عمل يتم بروح التقصي الناقـد لإعادة البناء وصمم ليحقق عرضا صادقـا أمينا لعصر الماضي[24].
تستخدم الباحثة هذه الطريقـة في هذا البحث العلمي لنيل البيانات الأتية:
1.     لمحة موجزة عن بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية.
2.     الهيكل الإداري عن بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية.
3.     عدد طلاب في بجامعة مادورا الإسلامية الحكومية. 
واستكمالا للأساسيين الـمذكورين في جـمع الـمعلومات يعتمد هذا البحث على الوثائق الـمكتوبة لـمعرفة الأحوال الـجغرافيـة والسكانية لينتفع بـهـا في تصوير إطار البحث والهدف الثاني لاستكمال نتيجة البحث بطريقة النظر المباشرة أو الـملاحظة والحوار العميق.
و‌.    تحليل البيانات.
        والخطوة المهمة بعد جمع البيانات هى تحليل البيانات. وفي هذا البحث تستخدم الباحثة منهج الدراسية الوصفية التحليلية.
        يستخدم الباحثة في هذا البحث العلمي منهج الدراسة الوصفيـة لتحليل المسألة الموجودة المصدوقة، من هذا المنهج يفهم الباحث أن بعد جمع البيانات يستمر بتفصيلها أو ارتددها ثـم الـتلخيص، وبعد ذلك يصور الباحث موضوعيا بالكلمات أو الجمل ثـم تقوم بتفصيلها، ثـم يقارنـها بالنظريات الأساسية في اللغة العربية. والخطوات في تحليل البيانات كما يلي:
1.   تخفيف البيانات
تخفيف البيانات هو عملية اختيار البيانات، واكتراثها، وتوضيحها، وتحويلها الموجودة في نصوص مكان البحث. وتوجد تخفيف البيانات استمرارا بطول الباحث في جمع البيانات.[25]
2.   عرض البيانات
و يشكل عرض البيانات وتحليلها جزءا حيويا من التقرير إذ أن التحليل هو تجاوز المادة الخاصة التي جمعها الباحث لإبرار مدلولاتها وتوضيح علاقاتها بعضها ببعض، وليس التحليل تكرارا للمعلومات التفصيلية بقدر ما هم تفسير لمدلول الحقئق من حيث أسبابها وآثارها وما إذا كانت تثبت الفرض أو تنفيه، ويعد استخلاص المعاني من البيانات من أصعب جوانب البحث وأمتعها. يستخدم فيه المنهجين الاستقرائي والاستنباطي[26].
3.   تصنيف البيانات
المنهج الاستنباطي هو المنهج الذي تتولد فيه النتائج عن ثوابت البادهية أو مصادرات أو تعريفات أو مبرهنات عن طريق الاستدلال. وهذا المنهج يعمد إلى تحليل الثوابت إلى مكوناتها البسيطة والبدائية ويثبت صحة الجزء من خلال صحة الكل[27].
واستخدم الباحث هذا المنهج لنيل المعلومات عن المشكلات التي بحثها الباحثة في هذا البحث حيث ينقل الباحث النص من الكليات أو القاعدة العاة للوصول إلى الجزئيات.
إن تحليل البيانات في هذا البحث العلمي يبدأ على هيئة التصوير الذهني, وينطلق منه الباحث, فيعمل على تجميع البيانات الممكنة التي تحتمل أن تزيد ذلك التصور جلاء ووضوحا حين تترابط في كل ذي معنى بقود في مراحل متقدمة إلى زيادة التحديد في فروض وبالتالي إلى المساعدة على إختيار صحة الفروض في صورتها المعدلة وليس في صورتها الأصلية التي مثلت نقطة الانطلاق في بحث.[28]
ي‌.  طريقة تحقيق البيانات
        إن تـحقيق البيانات في هذا البحث العلمي يبدأ على هيئة تصوير ذهني عائم، ينطلق منه الباحثة، فيعمل على تجميع البيانات الممكنة التي يحتمل أن تزيد ذلك التصور جلاء و وضوحا حين تترابط في كل ذو معنى، مما يقود في مراحل متقدمة إلى زيادة التحديد في الفروض و إلى المساعدة على اختيار صحة الفروض في صورها المعدلة وليس في صورتـها الأصلية التي مثلت نقطة الإنطلاق في البحث[29].
ولأجل معرفة وتحقيق وتقسط على البيانات سيقدم الباحث الخطوات فيه كما يلى:
‌أ)       تطويل المشاركة يعنى تحقيق على الخبرات صادق أم كادب ليقين الباحثة فيها.
‌ب) الإستمرارية يعنى لمعرفة العلامات والعناصر تشتمل على المشكلات والخبرات ثم بتركز فيها بالذقة.
‌ج)  التثليثي يعنى لتحقيق البيانات لينتفع الباحث على البيانات الأخرى بالوزن على تلك البيانات. قال دنزم التثليثى في تحقيق البيانات أربعة أنواع:
1.     الملاحظة على مصادر المعلومات
2.     الطريقة التحرير المقارن على البيانات
3.     النظرية: تصريف الوزن
4.     تفسير الذقة تستخدم إلى القارئ للمقروء في البحث  العلمى الذي حصله الباحثة[30]
أ‌.      خطوات البحث
        خطة البحث العلمي المستعملة في هذا البحثة تنقسم على ثلاث خطوات:
1- خطة قبل ميدان البحث تتكون من تركيب وإعداد البحث واختيار ميدان البحث ثم استعداد أدوات البحث
2- خطة فعل الميدان تتكون من افهام خلفية البحث واستعداد النفسي بمحاورة المستجاب مباشرة طول دراسته لأخذ الحقائق المناسبة بالبحث.
خطة تحليل البيانات التي تتكون بنظام البيانات وتصحيح المعلومات.



المراجع والمصادر (المؤقتة)
‌أ)       المراجع والمصادر العربية
-       إبراهيم محمد عطا، المرجع فى تدريس اللغة العرابية
-       الدكتور محمد صلاح الدين مجاور، تدريس اللغة العربية فى المرحلة الثناوية
-       دكتور على الحدى، مشكلة تعليم الغغة العربية لغيرالعرب
-         أحمد مخلص، مهارة الكلام وطريقة تدريسها، ملنج:Keben Perdana Malang 2009
-       محمد يعقوب الهندي الأعظمي، صعوبات تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها: الأسباب وطرق ووسائل العلاج
-       سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم، المرجع فى صعوبات التعلم "النمائية والأكاديمية والاتماعية والانفعالية"، مكتبة الانجلو المصرية: 2010
-       هشم اسمي, الاجرومية, سورابايا, دييناتاما, 1998
-       نورالهادي, الموجة لتعليم المهارة الغوبة لغير ناطقين بها, ملانق , جامعة مولانا ملك ملانق
-       على أحمد مدكور، تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي، 2002
-       أحمد فؤاد محمود عليان, طرق تدريس اللغة العربية, الطبعة الأولى, الرياض,  1412  – 1992
-       عبد الرحمن أحمد عثمان, مناهج البحث العلمي وطرق كتابة الرسائل الجامعية، الخرطوم: دار الجامعية إفريقي العالمية, 1415 ه- 1995 ه
-       عبد الرحمن أحمد عثمان, مناهج البحث العلمي وطرق كتابة الرسائل الجامعية، الخرطوم: دار الجامعية إفريقي العالمية, 1415 ه- 1995 ه
-       سامي عريفج وأصحابه, في مناحج البحث العلمي وأساليبه عمان: دار المجدلوي,1998م
-       سمي عريف وخالد حسين مصلح ومفيد ونجيب حوشن، في مناهج البحث العلمي وأساليبه، عدلاوي عثمان الاردن 1999
ب‌)  المراجع والمصادر الإندونسية
-         Luci Huki, Pengertian Kesulitan, di akses dari http: //arti dan pengertian. Blogspot.co.i/2016/02/pengertian-kesulitan.html?m=1, pada tagal 22 maret 2018. Pukul 19:50
-         Hamid Patilima, Metode Penenlitian Kualitatif, (Bandung, Alfabeta CV), 2007
-         Lexy J. Moelong. Metodolgi Penelitian Kualitatif. Bandung Remaja Rosdakarya, 1998




[1]  إبراهيم محمد عطا، المرجع فى تدريس اللغة العرابية، ص: 45-46             
[2]  الدكتور محمد صلاح الدين مجاور، تدريس اللغة العربية فى المرحلة الثناوية، ص: 33-35
[3]  دكتور على الحدى، مشكلة تعليم الغغة العربية لغيرالعرب، ص: 4-5
[4]  أحمد مخلص، مهارة الكلام وطريقة تدريسها، (ملنج:  (Keben Perdana Malang 2009ص، 12-13
[5] Luci Huki, Pengertian Kesulitan, di akses dari http: //arti dan pengertian. Blogspot.co.i/2016/02/pengertian-kesulitan.html?m=1, pada tagal 22 maret 2018. Pukul 19:50
[6] أحمد مخلص، مهارة الكلام وطريقة تدريسها، (ملنج:  (Keben Perdana Malang 2009ص، 12-13
[7] Luci Huki, Pengertian Kesulitan, di akses dari http: //arti dan pengertian. Blogspot.co.i/2016/02/pengertian-kesulitan.html?m=1, pada tagal 22 maret 2018. Pukul 19:50
[8]  محمد يعقوب الهندي الأعظمي، صعوبات تعلم اللغة العربية للناطقين بغيرها: الأسباب وطرق ووسائل العلاج، ص: 3
[9]  سليمان عبد الواحد يوسف إبراهيم، المرجع فى صعوبات التعلم "النمائية والأكاديمية والاتماعية والانفعالية"، (مكتبة الانجلو المصرية: 2010) ص، 23-24
[10] هشم اسمي, الاجرومية, سورابايا, دييناتاما, 1998 , ص: 2
[11]  ابراهم مخممد عطا, المرجع في تدريس اللغة العربية

[12] نورالهادي, الموجة لتعليم المهارة الغوبة لغير ناطقين بها, ملانق , جامعة مولانا ملك ملانق.2.11
[13]  على أحمد مدكور، تدريس فنون اللغة العربية، دار الفكر العربي، 2002، ص: 93
[14]  نفس المرجع، ص:493
[15] .3 أحمد فؤاد محمود عليان, طرق تدريس اللغة العربية, الطبعة الأولى, الرياض,  1412 ه – 1992
[16] أحمد مخلص، مهارة الكلام وطريقة تدريسها، (الجامعة الإسلامية الحكومية فريس، باميكاسان: ٢٠٠٩)، ص. ٢٧–٢٦
[17]  أحمد مخلص، مرجع سابق : ٣٣–٢٨
[18]  عبد الرحمن أحمد عثمان, مناهج البحث العلمي وطرق كتابة الرسائل الجامعية  (الخرطوم: دار الجامعية إفريقي العالمية, 1415 ه- 1995 ه), ص 1
[19]  نفس المرجع, ص 3.
[20] نفس المرجع, ص 1.
[21] ثائر أحمد غبار, وأصحابه البحببث النوعي في التربية والنفس, ( عمان : مكتبة المجتمع العربي لنشر والتوزيع, (2011), ص: 33
[22]  سامي عريفج وأصحابه, في مناحج البحث العلمي وأساليبه (عمان: دار المجدلوي,1998م ), ص 83.
[23]  نفس المرجع, ص 78.
[24]  نفس المرجع ، ص. 54
[25] Hamid Patilima, Metode Penenlitian Kualitatif, (Bandung, Alfabeta CV), 2007 Hal 96
[26] سامي عريفج وأصحابه, في مناحج البحث العلمي وأساليبه (عمان: دار المجدلوي)، 1998 م،  ص. 43
[27] نفس المرج ص. 43
[28]  سمي عريف وخالد حسين مصلح ومفيد ونجيب حوشن، في مناهج البحث العلمي وأساليبه، عدلاوي عثمان الاردن 1999 ص .43
[29]  نفس المرجع, ص 126
[30] مترجم من . Metodolgi Penelitian Kualitatif. Bandung Remaja Rosdakarya, 1998 Lexy J. Moelong ص. 330