Sunday 24 June 2018

Contoh Buku Ajar Bahasa arab




الباب الثانى
الدرس الأول : العاملون فى المدرسة
المفردات
إقرأ
1.   Mufrodat  kata benda mudzakkar dan mu’annats
 مذكر
مؤنث
طالب
 Siswa
طالبة
Siswi
مدرس
Guru
مدرسة
Guru
ناظر المدرسة
Pengawas sekolah
ناظرة المدرسة
Pengawas sekolah
موظف
Pegawai
موظفة
Pegawai
بائع
Penjual
بائعة
Penjual
خادم
Pembantu
خادمة
Pembantu
امين المكتبة
Penjaga perpustakaan
أمينة المكتبة
Penjaga perpustakaan
بواب
Satpam


سائق
Supir


Lihatlah dan amati contoh-contoh diatas. Untuk mengubah menjadi jenis perempuan, tinggal menambahkan huruf ta’ marbuthah saja dibelakang kata. Ta’ marbuthah adalah huruf ta’ yang berada di akhir kata yang menunjukkan ia berjenis perempuan.



2.   Ungkapan-Ungkapan Sapaan
الجواب
التحية
وعلبكم السلام
السلام عليكم
اهلا بك
اهلا وسهلا
الحمد لله بخير
كيف حالك
مع السلامة
الى القاء
3.   Kata Ganti Milik
الضمير (Kata Ganti)
الكلمة
الرقم
هي
هو
انت
انت
انا
إسمها
إسمه
إسمك
إسمك
إسمي
إسم
١
صديقها
صديقه
صديقك
صديقك
صديقي
صديق
٢
أخوها
أخوه
أخوك
أخوك
أخي
أخ
٣
أختها
أخته
أختك
أختك
أختي
أخت
٤

4.   Penggunaan Petunjuk Arah

Tengah
الوسطى
Timur
الشرقية
Barat
الغربية
Utara
الجنوبة
 





                                                           
Selatan
الشمالية
                 
                                                                                




Jawa timur
جاوى الشرقية
Kota
مدينة


desa
قرية

Contoh kalimat :
المعنى
الجملة
الرقم
Desa blumbungan dikota pamekasan
قرية بلومبنجن فى مدينة بميكاسان
١
Kota pamekasan di jawa timur
مدينة بميكاسان فى جاوى الشرقية
٢

التدريبات على المفردات
‌أ.       أجب عن هذه التحيات !
١. السلام عليكم      :.......
٢. أهلا وسهلا                :.......
٣. كيف حالك               :.......
٤. إلى اللقاء          :.......
‌ب.  صل !
١. خادم                pengawas sekolah
٢. مدرسة           penjual
٣. طالب            siswa
٤. بائعة               guru
٥. ناظر المدرسة            pegawai
٦. موظفة           pembantu
٧. أمينة المكتبة           penjaga perpustakaan

‌ج.                      اختر المناسب مما بين القوسين
١. هي أختي ( اسمك-اسمها-اسمي) سلمى
٢. اسمي احمد منتهى ( مدرس-امينة المكتبة-ناظرة المدرسة)
٣. هو مدرس ( اسمه-اسمها-اسمي) الأستاذ أحمد مخلص



‌د.                      املاء الفراغ بكلمة مناسبة
١. مدينة باميكاسان فى جاوى الشرقية.......
٢. قرية بلومبنجن فى.......
٣. عاصمة جاوى الشرقية......


الحوار
التحية (نفيس)
الجواب (نجيب)
السلام عليكم
وعليكم السلام
اهلا وسهلا يا اخي
اهلا بك
ماسمك
اسمي نفيسز وانت ماسمك ؟
اسمي نجيب
من اين انت ؟
انا من باميكاسان
انا من سمبنج. هل انت طالب ؟
نعم. انا طالب. ونت ؟
انا طالب ايضا
شكرا
عفوا
والى اللقاء
مع السلامة


التركيب
1)   Kata tanya “ما” dan “من
kegunaan
Contoh kalimat

ما(apakah)
Kata tanya yang digunakan untuk menanyakan kata benda yang tidak berakal
اسمي علي
إسمك ؟
ما
اسمي خديجة
إسمك ؟
هذا كتاب
هذا ؟
هذه مسطرة
هذه ؟
من (siapa)
Kata tanya yang digunakan untuk menanyakan kata benda yang berakal
انا طالب
انت ؟
من
انا مدرسة
انت ؟
هذا علي
هذا ؟
هذه خديجة
هذه ؟





2) untuk penggunaan kalimat tanya هل. Jawaban hanya memiliki 2 kemungkinan, yaitu  نعم dan لا. Contoh  :
انا موظف
نعم
هل انت موظف ؟
انا مدرس
لا

التدريبات على التركيب
أ‌.       املاء الفراغ بضمير متصل !
الرقم
الكلمة
الضمير kata benda
انا
انت
انت
هو
هي
١
اسم
اسمي
اسمك
اسمك
اسمه
اسمها
٢
مدرسة





٣
خادم





٤
طالب






ب‌.  اختر الصحيح مما بين القوسين !

١. (ما-من-هل) اسمك يا اختى ؟ اسمى قانتة
٢. (ما-من-هل) انت مدرس يا اخى ؟ نعم, انا مدرس
٣. (ما-من-هل) هذا يا أميرة ؟ هذا استاذي

ت‌.  اختر اصح الأجوبة !
١. من انتِ ؟
أ. انا مدرسة   ب.  نعم, انا مدرسة ج. لا, انا طالبة        د. اسمي عائشة
٢. هل انتَ طالب ؟
أ. نعم, انا طالب       ب. نعم, انا موظف   ج. لا, انا طالب       د. اسمي منتهى
٣. من هو يا امير ؟
أ. هو امير      ب. نعم, هو عثمان    ج. هي سلّمة  د. هو امين


ث‌.  املاء الفراغ بكلمة مناسبة !
١. هذا                : خالص
٢. اسمها       :
٣. هو         :
٤. اسمك      :
٥. انتِ               :
٦. اسمكِ      :
٧. هي                :
٨. اسمه                :
٩. انتَ               :

القراءة
اسمي حسن, انا طالب فى هذه المدرسة. وهذا اخي, اسمه حسين. هو طالب. وهذه صديقتي, اسمها سلّمة. هي طالبة. تلك مدرِّستى, هي الأستاذة نور ديانة عارفة. هي مدرِّسة اللغة العربية. وذلك الأستاذ احمد مخلص. هو ناظر المدرسة.
انظر ! ذلك السيد عين الحق نووي. هو امين المكتبة فى هذه المدرسة. وتلك, السيدة إسوه ادريانا. هي موظفة فى المكتبة. وهذا بائع, اسمه السيد خالص. وهذه بائعة اسمها السيدة فاطمة

التدريبات على القراءة
أ. اجب وقفا لنص القراءة !
١. ماسم الطالب ؟
٢. من حسين ؟
٣. من الأستاذة نور ديانة عارفة ؟
٤. ماسم ناظر المدرسة ؟
٥. ماسم الموظفة فى المكتبة ؟




ب. اختر اصح الأجوبة وقفا لنص القراءة السابق !
١. إسمي......انا طالب
أ. حسن       ب. منصور    ج. فاروق     د. صالح      
٢. اخي طالب. اسمه.........
أ. منصور     ب. حسن ج. حسين د. عمر
٣. مدرستي اسمها الأستاذة........هي مدرسة اللغة العربية
أ. فاطمة     ب. نافسة  ج. نور ديانة عارفة   د. نبيلة
٤. ماسم البائعة ؟ اسمها
أ. نفيسة     ب. فطرية  ج. فاطمة  د. نبيلة 

الكتابة
أ. رتب الكلمات الأتية !
١. طالب-هذه-حسن-انا-المدرسة-اسمس-فى
٢. نور ديانة عارفة-تلك-مدرِّستى-اسمها-الأستاذة
٣. فاطمة-بائع-هذا-السيد-اسمها-خالص-وهذه-اسمها-بائعة-السيدة

التدريبات على الإستماع
 




أ. الإستماع ١
Dengarkan dua ungkapan salam berikut ! manakah yang termasuk ungkapan jawaban! Tulis أ atau ب dikotak jawaban yang telah disediakan
الإجابة
الإختيار
الرقم
ب
أ
...................
السلام عليكم
وعليكم السلم
١
...................
اهلا وسهلا
اهلا بك
٢
...................
صباح النور
صباح الخير
٣
...................
عفوا
شكرا
٤
...................
مع السلامة
الى القاء
٥

ب. الإستماع ٢
Dengarkan mufrodat yang disebut gurumu dan cocokkan dengan jawaban yang tersedia serta tulis أ, ب, ج, atau د dikotak jawaban yang telah disediakan
الإجابة
الإختيار
الرقم
د
ج
ب
أ
...............
سائق
بائع
ناظر
طالب
١
...............
خادم
رئيس
بواب
موظف
٢
...............
بائعة
طالبة
بوابة
ناظرة
٣
...............
موظف
ناظر
رئيس
خادم
٤
...............
كتابه
كتابها
كتابك
كتابى
٥
...............
صديقها
صديقه
صديقك
صديقتى
٦